١٢ سمة يتمتع بها رواد الأعمال الناجحين

تم اعادة نشر هذه المقالة من: Innovation Excellence

يعتبر رواد الأعمال مجموعة متباينة من البشر بشكل مذهل.. فلو كنت في حجرة مع ٥٠ منهم تم انتقاؤهم بشكل عشوائي ستجد نفسك مع أشخاص من مختلف المجموعات الديموغرافية. أشخاص لديهم العديد من المهارات المختلفة والخبرات المتنوعة في الحياة، بعضهم منطوٍ.. والآخر اجتماعي.. بعضهم بدأ شركته في سن المراهقة، والبعض بدأها في السبعين من عمره أو ما بين العمرين.

ولكن على الرغم من تلك الاختلافات، يبدو عليهم أنهم يتشاركون بعض السمات الشائعة، وهذا هو تقييمي لتلك السمات التي تنطبق -في أغلب الحالات- على رواد الأعمال الناجحين:

١- هناك دائمًا ما يحفز رواد الأعمال، فلديهم طاقة وقدرة على الاحتمال بالفطرة

٢- يتمتعون بالمرونة والكثير منهم بالتحديات. فغالبا ماتزيدهم الانتكاسات إصرارًا على الاستمرار حتى إذا واجهتهم ظروف صعبة، ويمكنهم التأقلم مع المعلومات والتحديات الجديدة.

٣- يؤمن رواد الأعمال في قرارة أنفسهم أنهم سيصبحون ناجحين، وأنهم يستحقون هذا النجاح

٤- يختلقف رواد الأعمال عن عملائهم -وغالبًا عن موظفيهم كذلك-، وهم يفخرون بهذا الاختلاف، الذي يكون أحيانًا في صورة تفكير غير نمطي، نابع من فضولهم الفطري الذي يقودهم للتعمق في مختلف المجالات حتى وإن لم تكن تتعلق بعملهم.

٥- يؤمن رواد الأعمال أن ما يفعلونه مهم ومثير للشغف، ويعتقدون اعتقادًا راسخًا بأن ما ينشئونه أكبر منهم

٦- عادة ما يكون رواد الأعمال مقتصدين، إذ يعرفون أن الدولار الذي تنفقه في بداية إنشاء الشركة أغلى بكثير من الذي تنفقه عندما تصير ناجحًا.

٧- يتمتع رواد الأعمال بتركيز حاد يميز رؤيتهم لمشروعاتهم، ويدفهم لبذل كل الجهد حتى يحققوا تلك الرؤية

٨- يتميز رواد الأعمال ببعض السذاجة -المتعمدة أحيانًا-، إذ لم يتعلموا كل ما يستطيعون تعلمه قبل أن يبدأوا، ولايهمهم أن ما يحاولون تحقيقه قد يكون مستحيلاً، وعلى الصعيد الآخر فهم لا يرون العقبات أو الأسباب التي قد تمنعهم من المحاولة  كما يراها الآخرون.

٩- يستطيع رواد الأعمال الناجحين تجاهل الأشياء غير المهمة، فمن السهل أن تنشغل بالتفاصيل. لكن رواد الأعمال الناجحين لديهم القدرة على تجاهل بعض الأشياء -حتى الجيدة منها- حتى يتسنى لهم التركيز على ماهو أكثر أهمية.

١٠- يستطيع رواد الأعمال أن “ينحّوا” أي مشكلات عالقة جانبا -حتى المهمة منها-. وهم قادرون على الاستمرار في المضي قدمًا وتحقيق تقدم حتى يصلوا لحلول مناسبة.

١١- يتميز رواد الأعمال الناجحين بالفضول الشديد وحب التعلم، حتى مع ما يبدو عليهم من ثقة ويقين لكنهم يظلون يدرسون ويتعلمون من تفاعلهم مع ما حولهم.

١٢- يعد المال شيئًا مهمًا لدى رواد الأعمال ولكن كوسيلة وليس غاية. فعلى الرغم من أنهم يريدون حصد المكافآت على نجاحهم وإنجازاتهم، فإن دافعهم الرئيسي غالبًا ما يكون رغبتهم في الانطلاق والنجاح وتحقيق رؤيتهم أكثر من أن رغبته